يأخذنا فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي في رحلة الإسراء و المعراج. عبر تفسيره الممتع و المبهر لأوائل سورة الإسراء.
سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير) (اية ”1″)
و التركيز هنا علي خاطرة الشيخ الشعراوي علي تفسير كلمة سبحان .
بسم الله الرحمن الرحيم
"سبحان الذي أسرى بعبده ليلا" (اية ”1″)
و حين تُستَهل السورة بكلمة "سبحان" ؛ و سبحان عّلّمٌ علي التنزيه... و سبحان يعني تنزيه لله. و التنزيه يعني ان تَرُفَع عن الحق سبحانه و تعالي أن يكون له مثيل في البشر.
لا ذات .. فلا ذات مثل ذاته.
و لا صفات ... فلا صفات مثل صفاته.
و لا فعل ... فلا فعل مثل فعله.
يبقي سبحان معناها تنزيه مطلق لله عن ايه ( ماذا )؟ عن أن يكون له شبيه فيما خلق. لا في الذات و لا في الصفات و لا في الأفعال.
فإذا قال لك الله موجود و انت موجود ؛ قل و لكن وجودي عن عدم و ليس ذاتيا فيه ، و وجوده (الله) لا عن عدم و هو ذاتي فيه ، يبقي ذاته (ليست مثل الذوات) ، و صفات ؛ له سمع و لك سمع و لكن سمعك (لا يشبه سمعه) فنزه سمع الله عن سمعك ، لأنك تسمع بإذن و بوسائل،(مختلفة) و هو ( سبحانه) لا يفعل كذلك
و نزهه في الفعل ، فإذا قال أن الله فعل ذلك فلا تأخذه بمقاييس فعلك و لكن خذه بمقاييس انه سبحانه منزه أن يشبه فعلك فعله أو فعله فعلك .
اذاً فكلمة سبحان جاءت هنا لتدل علي ان ما يأتي بعدها أمر خارج عن نطاق قدرات البشر.
فإذا ما سمعته -اياك- أن تقول :و كيف يحدث هذا ؟!
قل: نزه الله في فعله أن يكون كفعلك
فإذا قال: أنه أسرى الله بمحمد من مكة الي بيت المقدس في ليلة مع أنهم يضربون إليها أكباد الإبل شهراً
اوعي (اياك) أن تقول : ازاي( كيف) حصلت ؟! ليه ( لماذا)؟
لأنه فعل الله ليس كفعلك ،
و الله لم يقل سرى محمد من مكة الي بيت المقدس و لكن أسرى الله به من مكة ، فالفعل ليس لمحمد و لكن لمن؟ لله ؛ و ما دام لله، اوعي (اياك ان) تحكم الزمن بقي... إياك أن تحكم الزمن ، يبقي كلمة سبحان جاءت في موضعها.
فسبحان الذي خلق الأزواج كله
و اذا ما فسرت كلمة سبحانك تجدها في الأشياء التي تقف فيها العقول .... (مثل) فسبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض و من أنفسكم و مما لا تعلمون ؛ فالزوجين يأتي منهما التكاثر في أنفسكم، و في النبات بتلقيح أنثى الشجر بالذكر ، و مما لا تعلمون مثل الكهرباء و وجود الموجب و السالب، يبقي كل حاجة فيها زوجين ، فسبحان الذي خلق الأزواج كلها .
قام قال لك ايوه .. دي خلقة الزوجين انك تجيب زوجين و صالحين و يقدروا يتكاثروا و يطلع منهم و يكبروا .. لو تفتكروا أننا قلنا زمان أن الصانع لما يصنع كوبيات .. فطلع شى من عدم بعد ما كنا بتشرب كده أو بكوز صفيح أو كوز فخار و بعدين عملنا كوز بنور أو كريستال .
لكن لما نعمل كوباية بتجمد علي إنها كوباية مش بنعملها صغننة و بعدين تكبر، زي ما عملها الصانع تفضل زي ما هي .. و مش بنعمل كوباية دكر و كوباية نتاية و نقول لهم هنسيبكم لبعض و تطلعوا لنا كوبيات ... إذا فسبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسكم و مما لا تعلمون ؛ و كل يوم العلم بيدينا جديد في انها ضرورى في الموجب و السالب و الذرات الموحبة و السالب
كلمة سبحان في أية الليل و النهار
اذا فكلمة سبحان لا تأتي الا في شى العقل يقف فيه ؛ فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون ... تمسون ايه ما كانت الدنيا منورة و حلوة ... بعد كده تيجي ضلمة .. و بعدين كانت ضلمة و تيجي نور .. اذا كل شئ تقول عليه سبحان
سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين
سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين .. كل شئ عجيب تقول أيه؟ تقول سبحان الله تنزيها لله ... احنا مكناش رابطين الحيوانات دي.. دي جاية لنا و بعدين تذلل لنا .. و يجي الجمل كده ينخ علشان نركب .. و الولد الصغير يجر الجمل و يحمله الحمل و يقول له هييي يقف ... الله أيه الحكاية دي .. يبقي التسخير من مين .. و زمان قلنا علشان تعرف الفرق .. اهو الجمل الصبي يعمل فيه كده ( يتحكم فيه) .. و البرغوت الصغير يجي يأرقك كده بالليل و متعرفش تمسكه .. اهو صغير و شوف يعمل فيك أيه؟! .. مذللهوش لك ربنا يا اخي .. و لذلك يقول فذللناها لكم ... لو لم يالله ما استطعت أنك تخليها تنخ .. فسبحان.. فكل شئ تقول سبحان
لذلك وردت سبحان بالقرآن كله في الأشياء العجيبة .. ساعة ما تسمعها من الله تقول ده تنزيه .. محدش يقدر عليها إلا هو ..
طيب و لكن استهلاك السور بها .. فرق بين وجودها في طيات السور و وجودها في استهلالات السور
اهي سبحان الذي اسري بعبده .. اول السورة . فكل اللي هيجي بعدها من جنس ما يقف فيع العقل.
الفرق بين سبحان وسبح و يسبح :
ادي سبحان دي اسم .. و الاسم يدل علي الثبوت .. و يدل علي الدوام ... فكان تنزيه الله موجود قبل أن يوجد من ينزهه .. شئ ثابت لله .. يبقي التنزيه ثابت لله قبل مين ؟ قبل أن توجد حضرتك يا من تنزه الله .. زي ما نقول الخالق البارئ المصور .. هو خالق قبل أن يخلق .. لأنه مخلقشي و الا و صفة الخلق فيه .. اومال خلق ازاى ؟! يبقي لازم كان خالق
تيحي مثلا ( و لله المثل الأعلي ) تقول فلان شاعر .. شاعر لأنه قال القصيدة دي .. طيب هو قال القصيدة دي لأنه شاعر ..
اذا سبحان يعني تنزيه الله ثابت له و ان لم يوجد المنزه ...
طيب و اذا وجد المنزه .. يبتدي ما دام يقول سبحان الله و هو ثابت .. هيسبح .. سبح لله ما في السماوات و الأرض ... و م ة. سبح لله ما في السماوات و ما في الأرض .
طيب سبح و سكت .. لا . يقول لك ..و يسبح لله ما في السماوات و ما في الأرض.. طيب الله ( تعجب) ما دام التنزيه ثابت لله بسبحان و ان لم يوجد المنزه .. و حين وجد المنزه نزه فسبح في السماوات و ما في الأرض.. و هل سبحت و سكتت . لا .. و يسبح
لله ما في السماوات و ما في الأرض ... و ما دام الأمر كذلك . فلا تتقاعس أنت أيها المكلف فسبح باسم ربك الأعلي.. ننتهي بقي من المسألة...
شارك برايك :